الرئيسية » عالم الإستثمار » مبادرة بيرل تجمع نخبة من القادة في عالم المال لبحث قضايا النزاهة والثقة في القطاع المصرفي

مبادرة بيرل تجمع نخبة من القادة في عالم المال لبحث قضايا النزاهة والثقة في القطاع المصرفي

 استضافت مبادرة بيرل، وهي منظمة غير ربحية يقودها القطاع الخاص، تأسست بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للشراكات،

وتهدف إلى تعزيز أسس الحوكمة والشفافية للشركات وممارسات الأعمال في العالم العربي، شخصيات رفيعة المستوى وأكثر من 40 طالب من القطاع المالي لمناقشة الواقع الحالي لقضايا النزاهة والثقة داخل قطاع التمويل والاستثمارات.

 

وشكل الحدث، والذي أُقيم بالتعاون مع الجامعة الأميركية في الشارقة، مناقشة تفاعلية لمشاركة وجهات النظر والخبرات لقادة الأعمال في مجالات مثل السمعة المالية، والنزاهة، والمخاطر، والاستثمار المسؤول.

 

وشملت قائمة المتحدثون الرئيسيون في الحفل كل من أحمد سعيد، العضو المنتدب ورئيس قسم القطاع العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، جي بي مورغان تشيس؛ وجون ويليامز، مدير أول ورئيس قسم المخاطر، بنك الشارقة؛ وتوشار سينغفي، نائب الرئيس- تطوير الأعمال والاستثمارات، شركة الهلال للمشاريع.

 

وفي إطار مشاركته أمثلة عن أفضل الممارسات والحوكمة الرشيدة، قال جون ويليامز، مدير أول ورئيس قسم المخاطر، بنك الشارقة: “لضمان مواصلة القطاع المصرفي والمالي بناء الثقة مع أصحاب المصلحة، من الضروري تبني مبادىء الحوكمة الرشيدة للشركات ومدونة السلوك والأخلاقيات لضمان تحيقي قيمة أفضل والحفاظ عليها. هذه القيم يجب أن تكون جزءاً من استراتيجية واضحة مقترحة من قبل مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، وتتضمن كافة جوانب المبادىء الخاصة بعالم الأعمال. الثقة والنزاهة في هذا القطاع تعني الوضوح والدقة والامتثال، والأهم من ذلك الشفافية في جميع تعاملاتك.”

 

ومن جهته، علَق توشار سينغفي، نائب الرئيس- تطوير الأعمال والاستثمارات، شركة الهلال للمشاريع، قائلاً: ” في الوقت الذي تتهيأ فيه بيئة الأعمال في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي لتصبح أسواق عالمية، لدينا مصلحة فريدة لاستعراض تجاربنا. إن القدرة على الاستفادة من التجارب الفاشلة والدروس المستخلصة من الدول الأخرى، والتأكد من عدم تكرار الأخطاء نفسها يعتبر فرصة مثالية.”

 

وأضاف: “أكثر من 80% من الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي هي شركات تملكها أو تديرها عائلات، مما يعني بأن لهذه الشركات تأثير كبير على الاقتصاد الإقليمي. وستمر هذه الشركات العائلية بمرحلة من التغييرات الهامة في السنوات الخمس والعشر القادمة، وإنه الوقت المناسب حالياً لانتهاز الفرصة وتطبيق أفضل الممارسات والمفاهيم، وغرسها في ثقافة الشركات، والتعلم من أخطاء الآخرين المرتكبة في السابق. نحن في شركة الهلال للمشاريع قمنا بتطبيق عدد من السياسات والآليات لضمان الحفاظ على مبادىء النزاهة، والمساءلة، والشفافية، وأفضل الممارسات الدولية.”

 

ومن جهتها، علقت اميلدا دنلوب، المدير التنفيذي لمبادرة بيرل: “لقد استطعنا، ومن خلال هذا الحدث، أن نكتسب الخبرة والمعرفة ونستخلص العبر من المتحدثين، فضلاً عن الحماسة والإثارة التي بدت على وجوه 40 طالب من الحاضرين. ومن أبرز ما تعلمناه أن حوكمة الشركات والشفافية والنزاهة، جميعها قيم لا غنى عنها لبناء بيئة عمل صحية وتنافسية تعزز النمو الاقتصادي. ومن المثير أن يعمد هؤلاء الطلاب إلى تطبيق هذه المعرفة في مجالات أعمالهم يوماً ما وإحداث تغيير إيجابي.”

 

-انتهى-

 

نبذة عن “مبادرة بيرل“:

“مبادرة بيرل” هي منظمة غير هادفة للربح، يقودها القطاع الخاص، تأسست بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للشراكات، وتهدف إلى تعزيز الحوكمة الرشيدة والشفافية وممارسات الأعمال في العالم العربي. وهي شبكة إقليمية متنامية تضم كبار رجال الأعمال الملتزمين بقيادة العمل المشترك وتبادل المعارف والخبرات. وتقدم “مبادرة بيرل” لشركائها مجموعة من البرامج المتحورة حول مجالات عدة منها مكافحة الفساد، تقديم التقارير المتكاملة، حوكمة الشركات والممارسات التجارية المسؤولة.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع: http://www.pearlinitiative.org

شاهد أيضاً

الرمز للأوراق المالية تطرح أول خدمة اسلامية للتداول بالهامش

خدمة المرابحة المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية توفر خيار شراء الأسهم للمتداولين المحليين