بنك أبوظبي الوطني مستشاراً مالياً لمشروع إنتاج “بولي سيليكون” بـ1.6 مليار دولار في ماليزيا

تم تعيين بنك أبوظبي الوطني مديراً لإصدار ومستشاراً مالياً لتمويل أحد مشاريع شركة كوزموس للنفط والتعدين في ماليزيا.NBAD appointed Lead Financial Advisor and Arranger of US$1.6Billion Polysilicon project finance in Sarawak, Malaysia

وتعمل كوزموس، التي تتخذ من كوالالمبور مقراً رئيسياً، في مجال الاستثمارات والتعدين وتعتبر من الشركات التابعة لشركة تطوير وإدارة المشاريع في الجبيل بالمملكة العربية السعودية.

وتقوم كوزموس بتطوير معمل لإنتاج 25 ألف طن/السنة من البولي سيليكون (الذي تستخدم لصنع شرائح الطاقة الشمسية) في حديقة ساملاجو الصناعية بولاية ساراوك ضمن مبادرة “إسكور”، وستقوم “كوزموس للكيماويات” بتملك وإدارة المشروع.

وتم تعيين بنك أبوظبي الوطني مستشاراً مالياً ومديراً للإصدار لجمع تمويل للمشروع، وتتوقع مشاركة مؤسسات مصرفية محلية وعالمية علاوة على المستثمرين خاصة من الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا في تمويل المشروع.

ومنحت ولاية ساراوك 25 هكتاراً من الأرض لشركة كوزموس في حديقة ساملاجو الصناعية لتنفيذ المشروع، وحصلت على التراخيص اللازمة لتنفيذ المشروع الذي يتوقع أن يبدأ الإنتاج في 2016.

وقال ماجد الأحمدي، رئيس مجلس إدارة شركتي تطوير وإدارة المشاريع وكوزموس: “يأتي مشروع البولي سيليكون متوافقاً مع مبادرة (إسكور) التي أطلقتها حكومة ساراواك لدعم حلول الطاقة المستدامة والخضراء، وتطوير القاعدة الصناعية في الولاية”.

وسيكون معمل البولي سيليكون من أكبر المعامل في آسيا وضمن الأقل كلفة في العالم.

وقال آناند آر آير، مدير شركة كوزموس للنفط والتعدين:”تم تعيين بنك أبوظبي الوطني مستشاراً مالياً للمشروع بناءً على الخبرات الواسعة للبنك في مجال تمويل عدد من أبرز المشاريع”.

من جانبه، قال مارك ياسين، المدير العام للخدمات المصرفية العالمية ببنك أبوظبي الوطني إن “الموارد المتجددة للطاقة ستكون من الأولويات في العالم، ومن المنطقي أن تزدهر الصناعات الخاصة بالطاقة الشمسية في ماليزيا وآسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسنقوم بدعم صناعة البولي سيليكون”.

من جانبه، قال ليونغ سي مينج، الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الوطني-ماليزيا:”يعتبر بنك أبوظبي الوطني من البنوك المفضلة للاستثمارات والأعمال العربية في ماليزيا خاصة أنه يملك خبرات واسعة في مجال الاستشارات المالية والقدرة على دعم المشاريع بخبراته في صناعة الخدمات المالية”.

ويأتي مشروع كوزموس لإنتاج البولي سيليكون ضمن عدد من المشاريع الصناعية في ساراواك وخطة تطوير المشاريع الصناعية في الولاية. ويلتزم كوزموس وبنك أبوظبي الوطني بإنجاز المشروع الذي سيسهم إيجاباً في تعزيز الاقتصاد المحلي بوسائل مختلفة مثل توفير الوظائف.

شهد توقيع الاتفاقية ماجد الأحمدي، رئيس مجلس إدارة شركتي تطوير وإدارة المشاريع وكوزموس وآناند آر آير، مدير شركة كوزموس للنفط والتعدين، والدكتور إس جوفاراجان، الرئيس التنفيذي لشركة كوزموس للنفط والتعدين، مارك ياسين، المدير العام للخدمات المصرفية العالمية ببنك أبوظبي الوطني وليونغ سي مينج، الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الوطني-ماليزيا.

شاهد أيضاً

“ستاندرد تشارترد” يفوز بجائزة “أﻓﻀﻞ ﺑﻨﻚ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺨﺪﻣﺎت المصرفية ﻋﺒﺮ اﻹﻧﺘﺮﻧﺖ”

“ستاندرد تشارترد” يفوز بجائزة “أﻓﻀﻞ ﺑﻨﻚ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺨﺪﻣﺎت المصرفية ﻋﺒﺮ اﻹﻧﺘﺮﻧﺖ في العالم”