تلبية الطلب على الطاقة تحتاج إلى شراكات راسخة وسياسات سليمة

مورتن موريتزن رئيس شركات إكسون موبيل في الامارات العربية المتحدة يتحدث في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول

أبوظبي – قال مورتن موريتزن، رئيس شركات إكسون موبيل في الامارات العربية المتحدة ، خلال كلمة له اليوم في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول، إن صناعة الطاقة سوف تحتاج إلى إقامة شراكات جديدة ومبتكرة، في حين ينبغي على الحكومات أن تضع سياسات سليمة لتمكين مشاريع الطاقة من تلبية الطلب العالمي.

وأضاف موريتزن: “إن مستقبل ملايين البشر – من وسائل النقل والوظائف إلى الرعاية الصحية وتعليم الأطفال – سوف يعتمد إلى حد كبير على كيفية قيام الحكومة وقطاع الطاقة بدورهما في فتح إمدادات جديدة للطاقة.”

ومن المتوقع أن ينمو عدد سكان العالم بنسبة 25 بالمائة بحلول عام 2040، مما سيرفع من معدل الطلب على الطاقة بمستوى أعلى بنسبة 30 بالمائة عما هو عليه اليوم. وأكد موريتزن أن تلبية هذه الحاجة تتطلب من القطاع السعي نحو تطوير إمدادات جديدة للطاقة بطريقة سليمة وآمنة، والعمل على حماية البيئة للأجيال القادمة.

وأوضح موريتزن بقوله: ” تتمثل الطريقة الأفضل لتحقيق هذه المعادلة المزدوجة – تطوير إمدادات جديدة وفي نفس الوقت الحرص على حماية البيئة – في الابتكار.” مشيراً إلى عملية تطوير الصخر الزيتي والغاز من خلال المزج بين الحفر الموجه والتكسير الهيدروليكي.

وأضاف:  “اليوم، يمكننا انتاج النفط والغاز الطبيعي غير التقليديين، بطريقة لم يكن يعتقد فقط بأنها غير اقتصادية، وإنما مستحيلة فعلياً قبل عقد من الزمن. وقد ساهمت عمليات الابتكار في تمكين القطاع من إحياء الحقول القديمة، وتعزيز حجم الإنتاج من الآبار القائمة باعتماد استراتيجيات يمكن أن تأخذ في الاعتبار عقوداً من الإنتاج السابق.”

وأكد موريتزن أن الابتكار يساهم في دفع عجلة التطوير في حقل زاكوم العلوي في أبوظبي، الذي يعتبر أكبر حقل بحري للنفط في العالم. ومن خلال مشروع “زادكو” المشترك، حيث تعد إكسون موبيل شريكاً استراتيجياً لشركة أدنوك، تجري إعادة تطوير الحقل بشكل كامل. كما يتم حفر آبار في الجزر الاصطناعية، مما سيساهم في زيادة الإنتاج، وإضافة عدة مئات من مليارات الدولارات إلى أبوظبي.

وتتمثل المبادئ الأساسية لرؤية وشراكات مبتكرة في التركيز على خلق القيمة القصوى على المدى الطويل، وتوزيع المخاطر بين الشركاء لضمان فوز جميع الأطراف بحسب القيمة التي يقدمونها والعلاقات طويلة الأمد التي تعزز الاستثمارات في التقنيات والآليات الجديدة.

 
واختتم موريتزن بالقول: “لقد أثبت قطاعنا أن بإمكاننا إطلاق إمدادات جديدة من الطاقة بطريقة آمنة ومسؤولة عندما تقوم الحكومات بسن سياسات سليمة ومستقرة، وتعمل باستمرار للحفاظ عليها.”

شاهد أيضاً

المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة (زونزكورب) تفوز بتجديد شهادتي الآيزو 14001 ، و OHSAS 18001

المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة (زونزكورب)تفوز بتجديد شهادتي الآيزو 14001، وOHSAS 18001ما يعكس استمرارها بمراعاة …