اختتام أعمال المؤتمر العالمي لمراكز التسوق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2012

ثقة وتفاؤل بمستقبل قطاع التسوق في المنطقة مع المزيد من الفرص الواعدة

دبي الإمارات العربية المتحدة – اختتمت مؤخراً أعمال المؤتمر العالمي لمراكز التسوق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2012، أكبر حدث متخصص في قطاع التجزئة في المنطقة. وشارك في فعاليات المؤتمر الذي شهد فيها العديد من جلسات النقاش والحوار على مدى يومين، نخبة من الخبراء والمتخصصين العاملين في قطاع مراكز التسوق وتجارة التجزئة من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم.

وينظم المؤتمر، الذي استقطب مشاركة 250 وفداً من أكثر من 26 دولة حول العالم، مجلس مراكز التسوق في الشرق الأوسط بالشراكة مع المجلس العالمي لمراكز التسوق. وحظيت فعالياته بدعم من حكومة دبي ممثلة بدائرة التنمية الاقتصادية وبرنامج دبي للخدمة المتميزة.

وقال براد هيوتنسكي، رئيس مجلس إدارة المجلس العالمي لمراكز التسوق: “يسعدنا استضافة المؤتمر العالمي لمراكز التسوق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2012 في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. كان الهدف الرئيسي من المؤتمر توفير استراتيجيات رئيسية، وتبادل الرؤى، وخلق منصة فريدة للتواصل بين جميع العاملين في قطاع مراكز التسوق والتجزئة. وقد كانت ردود الفعل التي حصلنا عليها من قبل الحضور والوفود المشاركة إيجابية للغاية، الأمر الذي يشير إلى أننا نجحنا في تحقيق الأهداف التي وضعناها”.

وأشار المتحدثون في المؤتمر أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مرّت خلال السنوات الثلاث الماضية في فترة من الركود الاقتصادي وعدم الاستقرار السياسي، ولكنها تجاوز تلك الظروف الآن.

وقال ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة مجلس مراكز التسوق في الشرق الأوسط رئيس مركز برجمان: “يعد قطاع مراكز التسوق في منطقة الشرق الأوسط موضع حسد من العالم. نحن نمتلك مجموعة رائعة من مراكز التسوق الكبيرة والصغيرة في المنطقة التي نجحت باستقطاب أعداد متزايدة من المتسوقين من المنطقة وجميع أنحاء العالم أيضاً. لقد تجاوزنا الأوقات الصعبة حيث أننا نرى السيولة تعود من جديد إلى ما كانت عليه سابقاً”.

كما استعرض شاين إلدستروم، مدير العقارات والتطوير في شركة “ريتايل أريبيا إنترناشونال” في إحدى جلسات المؤتمر المشاريع العقارية المقبلة في المنطقة، الأمر الذي يشكل دليلاً قوياً على تزايد التفاؤل والثقة في السوق. وإذا ما وضعت مشاريع التجزئة التي ستفتتح في غضون السنوات القليلة القادمة وحجمها في الاعتبار، فإن القطاع يسجل معدلات نمو ملحوظة ويتقدم بخطى ثابتة نحو الأمام.

وتسهم توقعات الإنفاق الاستهلاكي الضعيفة عموماً في الأسواق المتقدمة في دفع شركات التجزئة العالمية للتوسع بشكل متزايد في المنطقة التي تعد أكبر سوق للتجزئة والعلامات التجارية الاستهلاكية في العالم. وكشف تقرير صدر مؤخراً عن شركة “إي سي هاريس” أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أصبحت مركز جذب عالمي لشركات التجزئة العالمية. وبحسب قائمة تقرير البرنامج الدولي لتوسع شركات التجزئة جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى، تلتها قطر فالإمارات العربية المتحدة والمغرب ومصر.

وقال مايكل كيرتشفال، الرئيس والمدير التنفيذي للمجلس العالمي لمراكز التسوق: “نشهد حالياً عودة الاقتصاد إلى مساره التصاعدي نحو التعافي والانتعاش، ويدرك العالم بأن الأسواق الجزئية “micro-market” في دول المنطقة مثل الإمارات العربية المتحدة لا تزال تنعم باستقرار سياسي واجتماعي. ونتيجة لذلك، تقدم المنطقة مزيداً من الفرص الواعدة في قطاعي الاستثمار والسفر، الأمر الذي ينعكس بدوره إيجابياً على قطاع التسوق. ومع اتجاهات الاستقرار والنمو الاقتصادي في المنطقة، فبإمكاننا توقع ارتفاع أعداد السياح القادمين من أوروبا الغربية والشرقية وبقية أنحاء العالم”.

هذا، وكان حفل توزيع جوائز المجلس العالمي لمراكز التسوق من أبرز الفعاليات التي شهدها المؤتمر العالمي لمراكز التسوق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما أقيم حفل عشاء في 12 نوفمبر 2012 لتكريم التميز في قطاع مراكز التسوق.

وتم تسليط الضوء على “موروكو مول” في الدار البيضاء، المغرب، والذي تعود ملكيته لشركة الأمين الاستثمارية لفوزه بجائزة التميز في التصميم والتطوير.

وحول أهمية الجائزة، قال دافيد بادوا، الرئيس التنفيذي لشركة “ديزاين انترناشونال” التي تولت تنفيذ التصاميم المعمارية لموروكو مول: “إن الحصول على جائزة من منظمة عالمية مرموقة ومعترف به في جميع أنحاء العالم مثل من المجلس العالمي لمراكز التسوق شرف كبير لنا. ولا شك أن هذا إنجاز كبير واعتراف مهم للذين عملوا على إنجاز المشروع، ولسكان المغرب أيضاً. نتوقع زيارة 40 مليون زائر في السنة الأولى، وبالفعل فقد وصلنا إلى 20 مليون زائر حتى الآن”.

وقد تم تكريم مراكز التسوق في المنطقة لأدائهم المتميز في عدد من الفئات خلال حفل توزيع جوائز مراكز التسوق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2012 التي يمنحها المجلس العالمي لمراكز التسوق.

قائمة المراكز الفائزة والفئات:

التميز في التصميم والتطوير:

  • موروكو مول، المغرب – أفضل تصميم وتطوير مبتكر لمشروع جديد 

التميز في صافي العائد التشغيلي:

  • مول 360، الكويت – التأجير

التميز في استخدام وسائل الإعلام الجديدة

  • ديرة سيتي سنتر، دبي – وسائل الإعلام الاجتماعية
  • المراكز العربية، الرياض – التقنيات الناشئة
  • المراكز العربية، الرياض – الحملات الرقمية المتكاملة

التميز في تنفيذ الحملات التسويقية

أفضل فعالية افتتاح، وتوسع وتجديد

  • الفجيرة سيتي سنتر، الفجيرة

المبيعات والفعاليات الترويجية

  • ردسي مول، جدة
  • البحرين سيتي سنتر، المنامة
  • مردف سيتي سنتر، دبي
  • مول الإمارات، دبي

الحملات الإعلانية

  • مول 360، الكويت

الحملات التسويقية المرتبطة بالقضايا

  • مركز برجمان، دبي
  • مردف سيتي سنتر، دبي

جائزة مؤسسة المركز العالمي لمراكز التسوق لدعم المجتمع

  • ماجد الفطيم العقارية – مول الإمارات، دبي 

وتضم قائمة الجهات الراعية للمؤتمر العالمي لمراكز التسوق كلاً من “مجمع الراشد”، و”القصر مول”، و” بزنس أوتوماشن أند سيكوريتي سيستمر”، و”إعمار العربية”، و”وكالة فادن للدعاية والإعلان”، و”مودا مول”، و”نعومي”، و”ردسي مول”، و”ستاك ديزاين”، و”تجوري”، و”مجموعة أزديف”. وتشمل قائمة الرعاة الإعلاميين كل من “إيميجز ريتيل أم إي”، و”آر إل آي” ومجلة “شوبينج سينترز توداي”.

 

يذكر أن المؤتمر العالمي لمراكز التسوق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعد الملتقى الوحيد في المنطقة الذي تم تطويره من قبل متخصصين في قطاع مراكز التسوق وذلك لتلبية الاحتياجات اليومية لقطاع مراكز التسوق.

شاهد أيضاً

“تيكوم للاستثمارات” تطلق  خطة تطوير مستقبلية شاملة لمجمعات أعمالها وتدعو المستثمرين إلى الاستفادة من فرص الاستثمار ضمن محفظتها الواسعة  

الخطة تكشف عن أحدث مشاريع تطوير البنية التحتية وتعزيز وتطوير مشاريع جديدة لعام 2015 بالإضافة …