الثلاثاء , 29 يوليو 2014
الرئيسية » أخبار عقارية » صناعة الخرسانة الجاهزة تفتح آفاقاً استثمارية جديدة لقطاع الإنشاءات الإماراتي
صناعة الخرسانة الجاهزة تفتح آفاقاً استثمارية جديدة لقطاع الإنشاءات الإماراتي

صناعة الخرسانة الجاهزة تفتح آفاقاً استثمارية جديدة لقطاع الإنشاءات الإماراتي

صناعة قيمتها السوقية 6 مليارات درهم

صناعة الخرسانة الجاهزة تفتح آفاقاً استثمارية جديدة لقطاع الإنشاءات الإماراتي

دبي، الإمارات. 7 أكتوبر 2012: أوردت مؤسسة “زاوية” تقريراً شاملاً لصالح معرض ” ميدل إيست كونكريت 2012″ Middle East Concrete 2012، الذي سيقام في مركز دبي التجاري العالمي بين 5 و 8 نوفمبر 2012، أوضحت فيه أن الخرسانة الجاهزة “مسبقة الصب” أصبحت المادة المفضلة في البناء لدى كل المشاريع الإنشائية الكبيرة، كما أشار التقرير إلى أن الإمارات وقطر والسعودية تتصدر قائمة دول المنطقة في تبنيها لاستخدام الخرسانة الجاهزة.

وحالياً، فقد بدأت الخرسانة الجاهزة في الحلول مكان الطرق التقليدية في الكثير من المشروعات، حيث تستخدم شركات الإنشاء هذه المادة وبنجاح في مشاريعها الداخلية أو الخارجية، وهذا ليس بالأمر المفاجئ إذا أخذنا بعين الاعتبار ما تمتاز به الخرسانة الجاهزة من الجودة العالية في البناء، وتوفير النفقات. وتجري عملية إعداد الخرسانة الجاهزة في بيئة مراقبة حيث يتم صبها في قوالب خاصة، وبعدها يتم نقلها لموقع المشروع، ورفعها إلى المكان المطلوب، وهي بالإضافة إلى مواصفاتها العالية فإنها تسهم أيضاً في توفير الاستدامة للمشروع وقدرته على الاحتمال على المدى الطويل.

وقد أدرك الخبراء مزايا الخرسانة الجاهزة وفوائدها الكبيرة، خاصة فيما يتعلق بتنوعها وقدرتها على احتمال ظروف الحرارة العالية في المنطقة، ناهيك عن سهولة التعامل معها والحفاظ عليها، وهي صديقة للبيئة وتعتبر من المواد ذات الاستدامة العالية، كما يمكن إعادة تكريرها بالكامل. بالإضافة إلى ذلك فهي تستهلك طاقة إضاءة أقل بفضل ما تمتاز به من قدرة على عكس الإضاءة.

وتقدر قيمة قطاع الخرسانة الجاهزة في الإمارات ب 6 مليارات درهم إماراتي، ويعمل في هذا القطاع أكثر من 25,000 فرداً من التقنيين والعمال[1] ، وبحسب تقرير مؤسسة زاوية، فإن هناك 29 مصنعاً للخرسانة الجاهزة في الإمارات، ومن المتوقع لهذا العدد أن يزداد مع زيادة الطلب على الطرق الحديثة في البناء.

وأوضح السيد فيليب تابون، رئيس شركة فيليب إيه تابون إنترناشونال Philip A. Tabone International : ” يشهد قطاع البناء والإنشاءات نمواً متزايداً بوجود الكثير من مشروعات القطاع العام والخاص التي تمر بمراحل البناء المختلفة حالياً، ومن أجل إكمال المشروعات في وقتها المناسب فإن المقاولين يسعون للحصول على مواد متعددة المزايا، تتسم بقيمتها الاقتصادية وآثارها غير الضارة على البيئة وقدرتها العالية على الاحتمال، وهذا ما يجعل من الخرسانة الجاهزة الخيار المفضل، وهذا هو السبب الذي جعل من منطقة الشرق الأوسط من كبار مستهلكي قوالب الخرسانة الجاهزة اليوم”.

ومن الشركات التي تنتج الخرسانة الجاهزة في المنطقة شركة “إمارات يوروب” Emarat Europe ، التي تعد من كبار منتجي الخرسانة الجاهزة، و” أتش إي أس أس” HESS و”ماسة” Masa و”بوياتوس” Poyatos و”فورميمبيانتي” Formimpianti ، وغيرها الكثير من كبار الشركات التي تنتج الخرسانة الجاهزة، التي ستشارك بقوة في المعرض.

ومن المقرر أن يثير معرض “ميدل ايست كونكريت 2012″  أسئلة مهمة حول تفعيل المصادر في مرافق الخرسانة الجاهزة في الشرق الأوسط، ففي العقد الماضي، تم تأسيس عدد من مصانع الخرسانة الجاهزة في المنطقة، إلا أنه لم يتم تفعيل إنتاجية هذه المصانع بالشكل الأمثل. وسيستضيف المعرض عدداً من الندوات يحضرها منتجو الخرسانة الجاهزة  ومزودو الآلات اللازمة بغرض إيجاد الحلول الفعالة اللازمة لإنتاج قوالب الخرسانة الجاهزة وتفعيل إنتاجها في بيئة الأعمال الحالية، كما سيتضمن المعرض، وعلى مدار أربعة أيام، مجموعة من الندوات، التي يمكن حضورها مجانا، لمناقشة موضوعات حول مستويات السلامة في استخدام روافع الأبراج، ومسألة الاستدامة في قوالب الخرسانة الجاهزة.

وقال مدير معرض ميدل ايست كونكريت، السيد ناثان ووغ،” مع نهوض قطاع الإنشاءات في المنطقة بشكل ثابت، فإن تركيز أرباب الصناعة ينصب على تبني حلول مستدامة ومواد ذات مستوى احتمال عال، وقيمة اقتصادية ممتازة، ولا شك أنهم وجدوا ضالتهم في الخرسانة الجاهزة التي تعد من المواد المناسبة جداً للسوق الخليجية، والتي ستفتح آفاقاً استثمارية واسعة في مجال البناء والإنشاءات، وستشكل إضافة معرفية غنية ستسهم بشكل واضح في الترويج لمادة الخرسانة الجاهزة باعتبارها حلاً عملياً ذا قيمة اقتصادية عالية، حيث ستسهم ندوات المعرض في تعميق الفهم حول طبيعة الحلول المستدامة للخرسانة الجاهزة، وتشجع على تبادل المعرفة والخبرات “.

يقام معرض ” ميدل ايست كونكريت 2012″جنبا إلى جنب مع فعاليات معارض “ذا بيغ5  The Big 5 2012، وبي أم ف لايف PMV Live ، وأف أم اكسبو FM EXPO ، وذلك في المركز التجاري العالمي بدبي،