Dr Nidal Hilal

“آكسيوم بروسيس” البريطانية تزود معهد مصدر بمحطتين متنقلتين للترشيح الغشائي للمياه

معدات خاصة لاختبار وتحسين جودة الموارد، بما في ذلك المياه المالحة والمكثفات

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 24 أكتوبر 2012: أعلنمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا”، المؤسسة الأكاديمية البحثية للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، اليوم عن تكليف شركة “آكسيوم بروسيس” (Axium Process)، التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، لتركيب محطتين متنقلتين للترشيح الغشائي داخل الحرم الجامعي للمعهد.

وقد تم تصميم المحطتين بهدف اختبار عمليات الترشيح الدقيق (Microfiltration) والترشيح الفائق (Ultrafiltration) والترشيح النانوي (Nanofiltration) إضافة إلى التناضح العكسي(Reverse Osmosis)، كما تم تزويدهما بوظائف تسجيل البيانات وخدمة الإنترنت اللاسلكي)  (Wi-Fi لضمان سهولة تتبع الأدوات ومعالجة البيانات. ويجري استخدام المحطتين حالياً لاختبار وتحسين نوعية المياه من مجموعة متنوعة من الموارد، بما فيها المياه المالحة والمكثفات.

وقال الدكتور نضال هلال، الخبير الدولي في مجال تكنولوجيا تحلية المياه والأغشية أستاذ تكنولوجيا الأغشية النانوية (Nano-membranology) وتقنيات المياه في معهد مصدر: “يمثل فصل الأغشية عاملاً بالغ الأهمية لعمليات التحلية وإنتاج المياه الصالحة للشرب ومعالجة مياه الصرف الصحي في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج عموماً. وعليه، فإن محطتا الترشيح الغشائي التي قامت بتركيبهما شركة آكسيوم بروسيس ستتيحان لنا إجراء دراسات موسعة ومساعدة باحثينا في التوصل إلى حلول جديدة في هذا المجال. كما أن هذه المعدات التكنولوجية تعكس أيضاً مرافق البحوث المتطورة والمتاحة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب في معهد مصدر والتي تساعدهم في تركيز أبحاثهم على تقنيات الطاقة المتقدمة والنظيفة، فضلاً عن أثرها الإيجابي على قطاع الطاقة في أبوظبي”.

جدير بالذكر أن الدكتور هلال هو أيضاً رئيس تحرير مجلة تحلية المياه العالميه (Desalination) التي تصدرها دار النشر الدولية الشهيرة “إلسفير” (Elsevier)، والمتخصصة في علوم وتكنولوجيا تحلية وتنقية المياه.

وقد أضحى الترشيح الغشائي على مدى العقد الماضي من التقنيات الأساسية التي أثبتت فعاليتها في ضوء ما تحظى به الأغشية من انتشار واعتماد متزايدين نظراً لانخفاض تكلفتها، حيث أن عملية الترشيح الغشائي تنطوي على إمكانات هائلة من حيث خفض التكاليف المرتبطة بالمياه والطاقة، استرجاع المياه، معالجة مياه الصرف، استرجاع المنتجات، وتنويع المنتجات. وتستخدم الأغشية أيضاً في العديد من التطبيقات الأخرى.

ويتم تصنيع محطات “آكسيوم” التجريبية، والتي يمكن تعديلها لتناسب الاحتياجات الخاصة للعملاء، من الفولاذ المقاوم للصدأ (316L)، ويمكن أن تتضمن خزانات ومضخات متعددة السرعات، وحاجز فلترة، وترتيبات مختلفة لاحتضان الأغشية، ومبدل حراري، ومنطقة للعينات، بالإضافة إلى أدوات ووسائل التحكم بمستوى المياه، والتدفق، والضغط، ودرجة الحموضة، والتوصيل.

وتتخصص شركة آكسيوم في تصنيع المعدات الفولاذية المقاومة للصدأ، وتوريد تجهيزات وأدوات ومكونات وأنابيب المعالجة المخصصة لأغراض محددة، والتي تلبي كافة متطلبات العملاء على اختلافها. ويتخصص فريق عمل الشركة من المهندسين في تصميم واختبار وتصنيع وأنظمة الترشيح الغشائي، بالإضافة إلى تطوير العمليات والمنتجات المرتبطة بالأغشية، فضلاً عن الدعم الفني والتدريب.

يذكر أن معهد مصدر، الذي تم تأسيسه بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، يوفر لطلابه فرصاً مميزة في شتى ميادين البحوث العلمية، بدءاً بالبحوث النظرية ثم التطبيقية وانتهاءً بمرحلة التسويق التجاري. ويهدف المعهد، عبر ما يوفره من مرافق حديثة للبحث والتطوير في مجال التكنولوجيا النظيفة، إلى الإسهام في دعم التنوع الاقتصادي في الدولة من خلال تطوير الابتكارات التقنية وإعداد الموارد البشرية اللازمة. كما يلتزم المعهد عبر كادره التدريسي المتخصص وطلابه المتميزين، بإيجاد حلول لتحديات الطاقة النظيفة والتغير المناخي.

شاهد أيضاً

مجموعة الحبتور ترفع مستوى دعمها لدبي في سعيها لاستضافة معرض “إكسبو 2020”

 بتوجيه من رئيس مجلس الإدارة، خلف أحمد الحبتور، من جميع الموظّفين في مختلف شركات المجموعة …