بنك أبوظبي الوطني يطور أول صندوق استثماري متداول في المنطقة

مسؤولو سوق أبوظبي للأوراق المالية وبنك أبوظبي الوطني خلال حفل إدراج أول صندوق استثماري متداول في السوق يوم 25 مارس 2010.

أبوظبي : أعلن بنك أبوظبي، البنك الرائد في دولة الإمارات، عن إجراء تعديلات على صندوق بنك أبوظبي الوطني ون شير داو جونز الإمارات 25،

والذي يعتبر أول صندوق استثماري متداول (ETF) في المنطقة، بغية تطوير قطاع الصناديق الاستثمارية المتداولة.

  • MSCI الإماراتIMI 10/40  المؤشر الجديد للصندوق
  • تغيير اسم الصندوق إلى”صندوق بنك أبوظبي الوطني ون شير MSCI الإمارات- ETF
  • إيقاف تداول الصندوق لمدة أسبوعين لإجراء التعديلات.. واستئناف التداولات في 25 نوفمبر 2012

 

وتأتي التعديلات عقب مشاورات مع المستثمرين الإقليميين والدوليين والوسطاء حول أهداف وسياسات الاستثمار لصندوق بنك أبوظبي الوطني المتداول (ETF) حيث سيتم تغيير المؤشر الذي يتبعه الصندوق من مؤشر داو جونز للعائد الإجمالي المكون من 25 شركة قيادية مدرجة في أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مؤشر إم إس سي آي (MSCI ( الإماراتIMI 10/40  علاوة على بعض التعديلات التقنية الأخرى.

ووافقت الجمعية العمومية للصندوق، التي عقدت في 25 سبتمبر 2012، على التغييرات الخاصة بأهداف وسياسات الاستثمار وتغيير اسم الصندوق إلى “صندوق بنك أبوظبي الوطني ون شير MSCI الإمارات- ETF.

ولن تؤثر القرارت الجديدة على أسهم المستثمرين الحاليين حسب سجل المستثمرين في  سوق أبوظبي للأوراق المالية بتاريخ 8 نوفمبر 2012، آخر يوم للتداولات قبل تعليق التداولات لمدة أسبوعين بغية إجراء التعديلات.

وقال سليم خوخار، رئيس إدارة الأسهم بمجموعة إدارة الأصول فى بنك أبوظبي الوطني إن “التعديلات التي يجريها بنك أبوظبي الوطني على الصندوق الاستثماري المتداول (ETF) من شأنها زيادة قابلية ومرونة الصندوق بالإضافة لاستقطاب المزيد من المستثمرين من الأفراد والمؤسسات للاستثمار في الصندوق المتداول (ETF)”، مشيراً إلى  أن  “MSCI تعتبر من أفضل مزودي المؤشرات حيث توفر مؤشرات لنحو 25.8٪ من الصناديق الاستثمارية المتداولة في الأسواق العالمية. ومن المتوقع أن توفر سوق أوسع لمؤشر MSCI الإمارات IMI 10/40  في المدى القريب.”

وأضاف خوخار أن “الانتقال من الاستثمار القائم على المقايضة إلى الاستثمار المباشر في السوق من شأنه أن يزيد من المرونة ويزيل القيود المرتبطة بالضمانات المطلوبة وهو ما يفضله مستثمرو الصناديق الاستثمارية المتداولة (ETF).”

وتم تغيير اسم صندوق بنك أبوظبي الوطني ون شير داو جونز الإمارات 25 المتداول في سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADX)، ليصبح اسمه “صندوق بنك أبوظبي الوطني ون شير MSCI الإمارات- ETF” مع الإبقاء على رمز التداول(1UAE) دون تغيير.

وسيتم تعليق تداولات صندوق بنك أبوظبي ون شير داو جونز لدولة الامارات 25 مؤقتاً من 11 إلى 22 نوفمبر 2012 بغية إجراء التعديلات على أن تستأنف التداولات في 25 نوفمبر 2012.

ويعتزم بنك أبوظبي الوطني توفير الصندوق الجديد  عبر (يورونكست/ إل اس إي)، وهو ما سيسمح للمستثمرين التداول بالصناديق الاستثمارية في مناطق مختلفة حول العالم وبالتالي زيادة التداولات على صندوق بنك أبوظبي الوطني ون شير MSCI الإمارات- ETF.

يعد صندوق بنك أبوظبي الوطني ون شير داو جونز الإمارات25 أول صندوق استثماري متداول (ETF) في المنطقة. وبدأ التداول بالصندوق، الذي أدرج في سوق أبوظبي للأوراق المالية، في 25 مارس 2010. وكان أداء الصندوق حتى أكتوبر 2012 قوياً حيث نجح  في تحقيق عائدات بمعدل 28.54%.

يسعى صندوق بنك أبوظبي الوطني الاستثماري المتداول (ETF) لتوفير رأس المال على المدى الطويل من خلال مطابقة أداء مؤشر MSCI الإمارات IMI 10/40 والذي يتوافق مع منهجية UCITS. ويتألف المؤشر من أسهم رئيسية متداولة في دولة الإمارات حيث يتم التداول فقط  بالأسهم التي تستوفي كافة شروط ومعايير السيولة.

وقال سليم خوخار: ” تسعى مجموعة إدارة الأصول فى بنك أبوظبي الوطني باستمرار لتقديم أفضل المنتجات الاستثمارية وإضافة أحدث التعديلات على الصناديق الاستثمارية لتتماشى مع أهدافنا على الأمد الطويل.”

 يذكر أن “نورثرن ترست” تتولى مهمة الإدارة والحفظ الأمين لصندوق بنك صندوق بنك أبوظبي الوطني الاستثماري المتداول.

شاهد أيضاً

بنك أبوظبي الوطني مستشاراً مالياً لمشروع إنتاج “بولي سيليكون” بـ1.6 مليار دولار في ماليزيا

تم تعيين بنك أبوظبي الوطني مديراً لإصدار ومستشاراً مالياً لتمويل أحد مشاريع شركة كوزموس للنفط …