مجموعة QNB، أحد أكبر المؤسسات المصرفية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

البيانات المالية للبنك للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر2012

الدوحه 7 أكتوبر 2012 –أعلنت مجموعة QNB، أحد أكبر المؤسسات المصرفية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن نتائجها للتسعة أشهر الأولى من عام 2012،

حيث تمكنت المجموعة مجدداً من تحقيق أرباح قياسية تجاوزت مبلغ 6,2 مليار ريال بزيادة نسبتها 15,0% عن ما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام السابق.

وبينت النتائج المالية ارتفاع إجمالي الموجودات منذ 30 سبتمبر 2011 بنسبة 25,3% ليصل إلى 351,0 مليار ريال وهو أعلى مستوى في تاريخ البنك. وقد تمكنت المجموعة من تحقيق ذلك من خلال زيادة محفظة القروض والسلف بنسبة 41,9% لتصل إلى 238,6 مليار ريال، وزيادة ودائع العملاء بنسبة 37,4% لتصل إلى 268,5 مليار ريال.

كما نجحت المجموعة في المحافظة على نسبة القروض غير العاملة إلى إجمالي القروض عند مستوى 1,2%، وتعتبر هذه النسبة من ضمن الأدنى على مستوى بنوك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما قامت المجموعة بإدارة حصيفة لمخصصات القروض من خلال المحافظة على نسبة تغطية تبلغ .%116

 وقد حافظ البنك على نسبة كفاءة متميزة (نسبة المصاريف إلى الإيرادات) بلغت 16,6% للفترة المنتهية بتاريخ 30 سبتمبر 2012 مقابل 15,3% لنفس الفترة من العام السابق، وتعتبر هذه النسبة الأفضل على مستوى بنوك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما ارتفعت حقوق الملكية منذ 30 سبتمبر 2011 بنسبة 13,1% لتصل الى 46,2 مليار ريال. وتحافظ المجموعة على نسبة قوية لكفاية رأس المال تتجاوز النسب المطلوبة من قبل مصرف قطر المركزي ومقررات لجنة بازل. ويعكس ذلك إلتزام البنك الدائم بالمحافظة على قاعدة متينة لرأس المال لمساعدته على تحقيق أهدافه الإستراتيجية المستقبلية.

ونتيجة لمتانة قاعدة رأس المال والتصنيف الإئتماني المرتفع  للمجموعة، تم اختيار QNB من بين الخمسين بنكاً الأكثر أماناً في العالم وأحد أكثر البنوك أماناً في الشرق الأوسط، وفقاً لأحدث تقرير صدر عن غلوبال فاينانس في إبريل 2012.

واستكملت مجموعة QNB بنجاح أول عملية إصدار سندات في أسواق المال العالمية ضمن برنامجها لأوراق الدين متوسطة المدى (EMTN Program) بمبلغ إجمالي مقداره 1,0 مليار دولار وبأجل خمس سنوات حيث لاقى هذا الإصدار اهتمام واسع من المستثمرين في المنطقة وحول العالم. كما قامت المجموعة بترتيب قرض بمبلغ 1,8 مليار دولار لأجل ثلاث سنوات وبسعر فائدة مميز، وقد لاقى هذا القرض اهتمام واسع من قبل المؤسسات المالية على الصعيد الإقليمي والدولي وبلغت نسبة تغطيتة أضعاف المبلغ المطلوب.

وضمن استراتيجية التوسع الخارجي للمجموعة، قامت المجموعة برفع حصتها في مصرف المنصور للإستثمار في العراق الى 51%، مما سيمكن المجموعة بصورة عملية من ادارة مصرف المنصور ودعم قدراته لتقديم خدمات ومنتجات مصرفية متكاملة. وكذلك تم رفع حصة المجموعة في البنك التجاري الدولي ومقره دولة الإمارات العربية المتحدة لتبلغ 40%. كما قامت المجموعة بالإستحواذ على نسبة 49% من مصرف التجارة والتنمية الليبي، أحد المصارف الخاصة والرائدة في القطاع المصرفي الليبي.

وتسعى مجموعة QNB التي يعمل لديها ما يزيد عن 8,500 موظف من خلال شبكة فروعها الداخلية والخارجية وشركاتها التابعة والزميلة والتي تتواجد في 24 بلدا حول العالم، إلى تقديم أفضل الخدمات المصرفية لعملائها وشركائها عبر 383 فرعاً ومكتباً تمثيلياً وشبكة صراف آلي تزيد عن 780 جهاز.

واستنادا الى أداء المجموعة المتميز وتوسعها الخارجي، تحتل العلامة التجارية للبنك المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا مع ترتيب عالمي يبلغ 114 حالياً مقابل 189 في عام 2011.

شاهد أيضاً

بنك أبوظبي الوطني مستشاراً مالياً لمشروع إنتاج “بولي سيليكون” بـ1.6 مليار دولار في ماليزيا

تم تعيين بنك أبوظبي الوطني مديراً لإصدار ومستشاراً مالياً لتمويل أحد مشاريع شركة كوزموس للنفط …