جلسة لمناقشة دور المرأة العربية في التصدي لتحديات الطاقة وتغير المناخ

قبيل انعقاد المؤتمر الثامن عشر للأطراف المشاركة في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 18) في الدوحة

بالتزامن مع فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي  

“وزارة الخارجية” و”مؤسسة ماري روبنسون” و”مصدر” يستضيفون جلسة لمناقشة دور المرأة العربية في التصدي

لتحديات الطاقة وتغير المناخ

 

أبوظبي: اجتمعت القيادات النسائية الإقليمية والدولية الناشطة في قطاع الطاقة وتغير المناخ في دولة الإمارات العربية المتحدة في مجلس رفيع المستوى بعنوان “المرأة العربية تتصدر جهود التصدي لتحديات الطاقة وتغير المناخ” وذلك برعاية مشتركة من قبل “إدارة شوؤن الطاقة وتغير المناخ” في وزارة الخارجية الإماراتية، و”مؤسسة ماري روبنسون – العدالة المناخية”، و”مصدر”، مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة. وناقش المجلس الفرص والتحديات التي تواجه تمكين المرأة وريادتها في التصدي لتداعيات تغير المناخ، وذلك قبيل انعقاد محادثات الأمم المتحدة حول المناخ في مؤتمر الأطراف الثامن عشر (COP18) الذي سيقام في الدوحة نهاية الشهر الجاري.

وسلط الاجتماع، الذي عقد بالتزامن مع فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي،  الضوء على المشاركة الفاعلة للقيادات النسائية في منطقة الخليج والعالم العربي في التصدي لتغير المناخ وتعزيز التنمية المستدامة، حيث جرت مناقشة الحدث سبل تعزيز مشاركة المرأة في المؤتمر الثامن عشر للأطراف المشاركة في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 18) وتسليط الضوء على النتائج التي تود المرأة تحقيقها خلال المؤتمر بشأن موضوعي النوع الاجتماعي وتغير المناخ.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، المبعوث الخاص لدولة الإمارات العربية المتحدة لشؤون الطاقة وتغير المناخ والرئيس التنفيذي لشركة مصدر: “ستحظى بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية باهتمام عالمي كبير في الأسابيع المقبلة وذلك بالتزامن مع مفاوضات الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ والتي ستعقد للمرة الأولى في منطقتنا. ويعد هذا المجلس فرصة مهمة لتسليط الضوء على تمكين المرأة وتفعيل دورها في التصدي لانعكاسات تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة، فضلاً عن استكشاف سبل تعزيز دورها خلال المؤتمر المقبل للأطراف”.

وأضاف: “المرأة جزء لا يتجزأ من أي مجتمع واقتصاد، ولا شك بأن تمكينها – على مختلف المستويات والصعد – سيعزز من قدرتها على القيام بدور فاعل والمساهمة في دعم الجهود الهادفة لدفع عجلة التنمية المستدامة والتصدي لتداعيات تغير المناخ. وتماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة بتفعيل دور المرأة، حققت دولة الإمارات العربية المتحدة خطوات كبيرة بهذا الصدد، حيث تشكل المرأة 66% من إجمالي الموظفين في القطاع الحكومي منهن 30% في مناصب إدارية رفيعة، كما أن المجلس الوطني الاتحادي يضم 9 سيدات من أصل 40 عضوا”. وتسهم المرأة الإماراتية بشكل فاعل في كافة جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية”.

وضمت قائمة المتحدثين الرئيسيين في المجلس كلاً من الدكتور ثاني الزيودي، مدير إدارة شؤون الطاقة وتغير المناخ في وزارة الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وماري روبنسون، رئيسة أيرلندا السابقة ورئيسة مؤسسة ماري روبنسون – العدالة المناخية، والدكتورة نوال الحوسني، مدير إدارة الاستدامة في شركة مصدر ومديرة جائزة زايد لطاقة المستقبل.

وخلال حديثها في المجلس، قالت ماري روبنسون: “تعتبر المساهمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمرأة، عاملاً أساسياً لمعالجة التحديات العالمية التي نواجهها اليوم. ويمكن للمرأة أن تلعب دوراً مهماً في تحقيق تحولات اجتماعية إيجابية، ولهذا السبب، هناك حاجة حقيقية لتحفيز الدور القيادي للمرأة، حيث ستسهم المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في إيجاد عالم أكثر عدالة للجميع”.

وأضافت: “يوفر المؤتمر الثامن عشر للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 18) فرصة هامة للمنطقة لإظهار دورها القيادي في مجال تغير المناخ. وثمة أمل متجدد بأن تتمكن الدول التي ستجتمع الشهر المقبل في قطر من الاتفاق  على العمل معاً لاتخاذ إجراءات إيجابية تسهم في الحد من تداعيات تغير المناخ وتبني نموذج جديد للتنمية مما يقلل من انبعاثات غازات الدفيئة، ويبني القدرات لمواجهة ظاهرة تغير المناخ ويحقق التنمية المستدامة للجميع”.

وتولت سعادة نورة الكعبي، الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية – أبوظبي، إدارة نقاشات المجلس التي شارك فيها كل من الدكتورة أمل الغافري، معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا؛ وتشوي أودري، العضو المنتدب ورئيس مجموعة مورغان ستانلي العالمية للتمويل المستدام؛ وبياتريس شميولنغ، رئيس فريق تنفيذ آلية التنمية النظيفة في مصدر، والدكتورة بهجت اليوسف، المدير التنفيذي لمعهد تنمية الموارد البشرية، جامعة زايد؛ والمهندسة مريم البلوشي، مديرة قسم الدراسات البيئية في الهيئة العامة للطيران المدني، دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وسارة الدوراني، من فريق رئاسة المؤتمر الثامن عشر للأطراف المشاركة في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP 18).

ويقدم المؤتمر الثامن عشر للأطراف، الذي سيعقد للمرة الأولى في منطقة الخليج، فرصة ثمينة لتسليط الضوء على الإنجازات الإيجابية التي حققتها المنطقة في ما يتعلق بتعليم المرأة وتمكينها في قطاع الطاقة النظيفة وتغير المناخ. وفي هذا العام، سيركز المؤتمر على سبل مساهمة المرأة في توجيه مفاوضات الأمم المتحدة لمعالجة القضايا البيئية مثل التلوث الناجم عن انبعاثات البلدان الصناعية.

شاهد أيضاً

بوما تطلق “أسرع إلى الأبد”

بوما تطلق “أسرع إلى الأبد” منصة جديدة مهمّتها تتويج بوما بلقب أسرع علامة رياضية في …